الرئيسية / عام / التطوع ميراث المجتمع

التطوع ميراث المجتمع

10013917_674357525991232_2747072149655687482_nبقلم | محمد سالم

الآن عزيزى القارىء أنا على يقين تام بأنك أصبحت تفكر فى العمل التطوعى إن لم تكن قد بدأت بالفعل وعلى ثقة تامة بأن تفكيرك سيزداد خلال الفترة المقبلة فكعادتنا نحاول أن نشبع فضولنا ورغبتنا سوياً حول “التطوع” وهذه المرة مع السؤال : ” كيف سيحصد المجتمع نصيبه من التطوع ؟ ”
إن كل ما ذكرته فى المقالين السابقين ما هو إلا أدوات تصب فائدتها فى النهاية للمجتمع فهى بمثابة الميراث الشرعى له من التطوع والتى تُقدم له على طبق من ذهب دون أى معاناة تُذكر وتذهب تلقائياً لدفع عجلة التنمية بالمجتمع فى مختلف المجالات .
1- تكميل العمل الحكومى وهذا يظهر بوضوح فى المجتمعات النامية والتى تغض حكوماتها الطرف عن مشاكل بلادها وتهتم بالإنفتاح الإقتصادى ونظم الخصخصة وغيرها وذلك لضعف إمكانيات المجتمع المادية .
2- توفير خدمات قد يصعب على الإدارات الحكومية توفيرها وهذه تعتبر نتيجة طبيعية للنقطة الأولى خاصةً أن الأجهزة التطوعية تتسم بالمرونة والقدرة على الحركة السريعة .
3- تطبيق الأسلوب العلمى فى مختلف المجالات من خلال توفير خبراء متطوعين وصنع قنوات إتصال مع منظمات شبيه بدول أخرى دون حساسية أو إلتزام رسمى على عكس التعاملات الدولية بين الحكومات والتى تتسم بكثير من الروتين الملل .
4- التطوع ظاهرة مهمة للدلالة على حيوية الجماهير وإيجابياتها لذلك يؤخد مؤشراً للحكم على مد تقدم الشعوب.
5- زيادة لحمة التماسك الوطنى وهذا دور إجتماعى هام يقوم به العمل التطوعى بل يعد الأهم فى الأدوار التى يلعبها فى أى مجتمع .

 
مجملاَ .. إن العطاء بحرية عنصر رئيسى للمجتمع الصالح ؛ لذا فإن الفرصة أمام الجميع للمشاركة لا يساعد فقط على تخطى عيوب بيروقراطية العمل الرسمى فحسب بل ويحقق متطلبات التنمية .
وليبقى السؤال المعتاد المختص بمداعبة الفضول
“هل للتطوع عوائق ؟! ” سأجيبك عزيزى القارىء هذه المرة بــ “نعم” …

 

تعليق واحد

  1. محمد محمد مسعد

    جميله جدا والمقالات ف كل مرة تناقش ف التطوع معلومات واساسيات هامه لابد من تعلمها
    من نجاح لنجاح دائما 🙂

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى