الرئيسية / عام / جامعة “ييل” الأمريكية تمنح “زويل” الدكتوراه الفخرية تقديرا لإسهاماته.
جامعة “ييل” الأمريكية تمنح “زويل” الدكتوراه الفخرية تقديرا لإسهاماته.

جامعة “ييل” الأمريكية تمنح “زويل” الدكتوراه الفخرية تقديرا لإسهاماته.

فى حفل تخرجها لعام 2014 منحت جامعة ييل الدكتوراه الفخرية للعالم الدكتور أحمد زويل تقديرا لإسهاماته العلمية وخدمة البشرية.

حيثيات هذا القرار وأسبابه جاءت على لسان رئيس جامعة ييل د. بيتر سلوفى فى كلمته احتفالا بالدكتور زويل حيث قال: لقد قمت بإزاحة الستار عن التفاعلات الكيميائية، مستخدما الليزر لالتقاط حركتها فى جزء من المليون من جزء من البليون من الثانية، وبذلك استطاع العلماء ملاحظة ما يحدث عند تفاعل الذرات والجزيئيات لخلق مركبات جديدة. ومن خلال رؤية التفاعلات الكيميائية، استطاعوا التحكم بها. إن الاكتشاف الذى قمت به ساعد البشرية فى التمكن من التوصل إلى فهم أعمق وتطوير طرق أفضل فى مجالات عدة مثل استنفاذ طبقة الأوزون، والروابط الفلزية، وديناميكية الحمض النووى الملتوى (DNA)، هذا مع حفاظك على الروابط الوثيقة ببلدك مصر، حيث تعمل على تطوير العلم وإرساء التقدم هناك. واحتفالا بإسهاماتك العديدة، نمنحك درجة الدكتوراه فى العلوم”.

ونظرا لإسهاماته العلمية والإنسانية فقد حصل الدكتور زويل على جائزة نوبل فى العلوم عام 1999م وعلى ما يقرب من 50 دكتوراه فخرية من جامعات عدة منهم (أكسفورد وكمبريدج).

وتتضمن أبحاثه الحالية ابتكار أساليب التصوير الرباعى الأبعاد للمادة – من حيث الزمان والمكان – من أجل الكشف عن العملية المعقدة للتحولات المادية، والكيميائية، والحيوية.

كما قام الدكتور زويل بنشر أكثر من 500 مقال وحصل على أكثر من 100 جائزة دولية، وفى إطار اهتمامه الشديد بالعلم والمبادرات الدبلوماسية حول العالم، فقد شغل الدكتور زويل منصب أستاذ زائر فى العديد من الجامعات وحصل فى عام 2011 على جائزة الريادة الأمريكية من جامعة هارفرد وصحيفة واشنطن بوست. وقد شغل الدكتور زويل منصب المستشار العلمى فى المجلس الاستشارى للرئيس الأمريكى باراك أوباما، كما طلب منه السكرتير العام للأمم المتحدة الانضمام إلى مجلسه العلمى الاستشارى فى العام الماضى.

الجدير ذكره أن جامعة بيل تأسست عام 1701 تقدر أصولها بـ19.4 مليار دولار أمريكى فى شكل “وقف”. وقد تخرج منها العديد من الشخصيات البارزة وفى خلال 313 عاما من منح هذه الدرجة، شملت الشخصيات الحائزة عليها: بنيامين فرانكلين، ومارتن لوثر كينغ جونيور، ومدام كورى، وجون كينيدى، وديزموند توتو، وجولى أندروز، وستيفن سبيلبرغ، وفرانك جيرى.

المصدر : اليوم السابع 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى